اتجاهات طلبة الجامعات نحو تطبيق تيليغرام وعلاقته بمستواهم العلمي

(دراسة ميدانية)

  • م.د. جمال عبد ناموس كلية الاعلام – الجامعة العراقية - العراق
الكلمات المفتاحية: طلبة الجامعات, التيليغرام, المستوى العلمي

الملخص

البحث دراسة ميدانية لإتجاهات طلبة الجامعات نحو تطبيق تيليغرام وعلاقتها بالمستوى العلمي لهم ؛ إذ يعد تطبيق تيليغرام من التطبيقات الاجتماعية التي تحظى بإهتمام طلبة الجامعات ، وهو تطبيق يختص بالمراسلة الفورية ويتيح تبادل الرسائل بإمكانية عالية ، لا سيما رسائل الصور ، والفيديوهات والوثائق ، فضلا عن مميزات الامان الواسعة واستخدامه لبروتوكول تشفير خاص يكفل أعلى درجات الحماية للمستخدمين .

تحدد مجتمع البحث بالشباب الجامعي في كليتين من كليات الجامعة العراقية هي (كلية الطب وكلية الاعلام) وقد وزعت (200) استمارة على الذكور والإناث تم تقسيمها بعدد حصصي (100) لكل منهما بطريقة عينة الصدفة من مستخدمي تطبيق تيليغرام  ، اعتمد البحث المنهج المسحي بتصميم استمارة استبيان تضمنت ثلاثة محاور رئيسية اعدت من اجل التعرف على اتجاهات طلبة الجامعة نحو تطبيق تيليغرام الاجتماعي وعلاقته بالمستوى العلمي لهم ، والكشف عن مدى اهتمام طلبة الجامعة بما ينشر عن طريق تطبيق التيليغرام الاجتماعي ، فضلا عن التعرف على ابرز العناصر التقنية في التطبيق ، ومدى اهتمام طلبة الجامعة بما ينشر في تطبيق التيليغرام الاجتماعي في تشكيل اتجاهاتهم نحوه ، ومدى استخدامهم لهذا التطبيق .

أظهرت نتائج البحث أن عينة البحث من طلبة الكليات العلمية والانسانية يعتمدون تطبيق التيليغرام على نطاق واسع في التواصل بينهم على شكل (كروبات) علمية يتبادلون فيها موادهم العلمية وتحضيراتهم ودروسهم اليومية ، فضلا عن تسجيل المحاضرات صوتيا ونشرها في صفحاتهم الشخصية في التطبيق أو في (الكروبات) التي ينشؤونها بينهم ، كما أظهر البحث أن طلبة الجامعات يرون تطبيق التيليغرام أكثر سهولة في قضاء اوقات فراغهم والتسلية ، فضلا عن نتائج أخرى تمخض عنها البحث .

المراجع

1. الكبيسي ، وهيب مجيد ، 2010 ، الإحصاء التطبيقي في العلوم الاجتماعية ، ط1 ، بغداد : مؤسسة مصر مرتضى للكتاب العراقي .
2. علي ، منصور ، 2001 ، التعلم ونظرياته ، اللاذقية : مطبوعات جامعة تشرين .
3. مجذوب ، عمار ، 2019 ، الاتجاهات في علم النفس الاجتماعي ، مقالة علمية منشورة في موقع أكاديمية علم النفس .
4. الاسواني ، محمود ، 2019 ، الاتجاهات في علم النفس الحديث ، دراسة منشورة في موقع مضمون .

5. ( ) Telegram is Exploding _ Right now : what it is and how to use it من موقع amp . tomsguide . comتاريخ الزيارة 11/4/2019 .
6. العلي ، عبدالله ، 2014 ، نظره عن كثب | برنامج تيليغرام Telegram الروسي – الأمان والتشفير وحماية الخصوصية ، موقع مدونة سايبر كوف للامن الالكتروني .
7. يونس ، بسمة حسين عيد ، 2016 ، ادمان شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالاضطرابات النفسية لدى طلبة الجامعة ، غزة : رسالة ماجستير .


References
1. Al-Kubaisi, Waheeb Majeed, 2010, Applied Statistics in Social Sciences, 1st edition, Baghdad: Egypt Mortada Foundation for Iraqi Writers.
2. Ali, Mansour, 2001, Learning and Theories, Lattakia: Tishreen University Press.
3. Majzoub, Ammar, 2019, Trends in Social Psychology, a scientific article published on the website of the Academy of Psychology.
4. Al-Aswany, Mahmoud, 2019, Trends in Modern Psychology, a study published on the content site.
5. Telegram is Exploding _ Right now: what it is and how to use it from amp.tomsguide.com Visit Date 11/4/2019.
6. Al-Ali, Abdullah, 2014, A closer look Russian Telegram - Security, Encryption, and Privacy Protection, Cyber Cove Blog Website.
7. Younis, Basma Hussein Eid, 2016, Social Media Addiction and its Relationship with Psychological Disorders among University Students, Gaza: Master Thesis.
منشور
2020-06-08
كيفية الاقتباس
م.د. جمال عبد ناموس. (2020). اتجاهات طلبة الجامعات نحو تطبيق تيليغرام وعلاقته بمستواهم العلمي: (دراسة ميدانية) . مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (53), 364-385. https://doi.org/10.33193/JALHSS.53.2020.116
القسم
المقالات